السبت، 17 ديسمبر 2011

The Protester أو المتظاهر شخصية العام 2011 في مجلة (تايم)

من الربيع العربي بداية من (محمد البوعزيزي) وحتى حركة (احتلوا وول ستريت).. اختارت مجلة (تايم) الاميركية الاربعاء (المتظاهرأو المحتج)(The Protester) شخصية العام 2011.
وأكد مدير تحرير المجلة ريك ستينل أن (المتظاهر) هو من يستحق لقب شخصية العام هذه السنة، قائلاً إن: (هؤلاء الأشخاص غيروا من الآن التاريخ وسيغيرون التاريخ فى المستقبل).
وجاء الأدميرال (وليام مكرايفن) الذى قاد الغارة التى أسفرت عن مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن فى المرتبة الثانية متقدماً على الفنان والناشط الصينى (آى وى وى) الذى ساعد بتصميم ميدان بيجينغ الوطنى والذى حل فى المرتبة الثالثة.
وكانت المجلة قد منحت اللقب العام الماضى لرئيس مجلس إدارة موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) (مارك زوكربرغ).


ام البوعزيزي رحمه الله وهي ترفع صورة لابنها محمد الذي احرق نفسه يوم 17 ديسمبر 2010م
محمد البوعزيزي يحتج ويتظاهر ويحرق نفسه فيشعل ثورات الربيع العربي والعالمي.

وقال العلامة د.القرضاوي في برنامج (الشريعة والحياة): (إني أتضرع إلى الله تعالى، وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس.)

وأوضح القرضاوي أن الشاب التونسي محمد البوعزيزي كان في حالة ثورة وغليان نفسي، ولا يملك فيها نفسه وحرية إرادته

وذكّر القرضاوي بقاعدة شرعية مهمة، وهي أن الحكم بعد الابتلاء بالفعل غير الحكم قبل الابتلاء به، وأوضح أنه: (قبل الابتلاء بالفعل ينبغي التشديد حتى نمنع من وقوع الفعل، أما بعد الابتلاء بوقوعه فعلا، فهنا نلتمس التخفيف ما أمكن ذلك).

وبناء على ذلك ناشد القرضاوي شباب العرب والمسلمين؛ الذين أرادوا أن يحرقوا أنفسهم سخطا على حاضرهم الحفاظ على حياتهم: (التي هي نعمة من الله يجب أن تشكر).

وأكد (أن من يجب أن يحرق إنما هم الطغاة الظالمون).

وخلص القرضاوي إلى القول إنه: (لدينا من وسائل المقاومة للظلم والطغيان ما يغنينا عن قتل أنفسنا، أو إحراق أجسادنا. وفي الحلال أبدا ما يغني عن الحرام).

مع تحيات محبكم:

د. حمدي شعيب

(17 ديسمبر 2011م)

ليست هناك تعليقات: