الأحد، 8 يناير 2012

أعظم (10) جبال: علمتني الجبال. وكشفت لي بعض أسرارها. فحفزتني برسائلها الإيجابية


1- جبل مونا كيا: يقع الجبل في جزر هاواي ويبلغ أرتفاعه الحقيقي 10.000 متر ويصبح بذلك أعلى جبل في العالم فيما لو جرى قياسه من قاع البحر أما ارتفاعه من فوق مستوى سطح البحر يبلغ 4.205 متر.

2- جبل إفرست: يُعد أعلى جبل في العالم بأرتفاع يصل الى 8.850 متر فوق مستوى سطح البحر, وهو أحد الجبال التي تتكون منها سلسلة جبال الهيمالايا ويقع على حدود التيبت والنيبال وشمال الهند.

3- جبل تشيمبورازو: يقع الجبل بالقرب من خط الاستواء ويبلغ أرتفاعه 6.268 متر وبذلك يكون أعلى قمة جبل في الأكوادور, وتعد هذه النقطة أبعد مسافة بين سطح الأرض ومركزها بحوالي 6.384 كيلو متر.

4- جبل أنابورنا: جزء من سلسلة جبال الهيمالايا في شمال وسط النيبال ويبلغ أرتفاعه 8091 متر, وتُعتبر هذه الأرض الجبلية الأكثر خطورة في العالم بمعدل وفيات يصل الى 40%, وفي سنة 2007 ميلاية توفى 58 متسلق في الجبل من أصل 153 شخص.

5- جبل باربرتون: في جنوب أفريقيا, أقدم الجبال على وجه الأرض ويُقدر علماء الصخور عمره بنحو 3.5 مليار سنة, والحزام الأخضر عادة يمتد الى الالاف من الكيلومترات الطويلة على الرغم من كُثرة الصخور في المنطقة.

6- جبل ماكنلي: أعلى جبل في قارة أمريكا الشمالية ويبلغ أرتفاعه 6194 متر, في فصل الشتاء يُسجل مقياس درجة الحرارة درجات منخفضة تصل الى 40 درجة مئوية تحت الصفر.


7- جبال كنكهر بيونسم: ويبلغ أرتفاع الجبال 7570 متر وتقع في بوتان جنوب أسيا, يُحظر تسلق الجبال أكثر من 6000 متر أحتراماً للمعتقدات الروحية المحلية.

8- سلسلة جبال كامبورتسف: وتقع في القطب الجنوبي وهي جبال نائية يُعتقد بأن ارتفاعها 2700 متر على الرغم من أنها مُغطاة بالجليد والثلوج لأكثر من 600 متر, أكتشفت السلسلة الجبلية من قبل الجيوفيزيائي السوفيتي غريغوري كامبورتسف سنة 1958 ميلادية.

9- جبال ريدج: منتصف الأطلسي, مجموعة جبال مغمورة تحت مياه المحيط الأطلسي بطول 10,000 ميل وتفصل هذه المجموعة بين صفيحة أوراسيا وصفيحة أمريكا الشمالية في شمال المحيط الأطلسي وصفيحة افريقيا من صفيحة أمريكا الجنوبية في جنوب المحيط الأطلسي.

10- جبل ثور: جبل يبلغ أرتفاعه 1675 متر ويقع في جزيرة بافن في كندا, يتميز الجبل بأنخفاض رأسي لمسافة 1 كم مع متوسط زاوية 105 درجة مما جعل منه موقع شعبي للمتسلقين.


علمتني الجبال ... وكشفت لي بعض أسرارها ... فحفزتني برسائلها الإيجابية

كلما تأملت الجبال في شموخها ...

وفي رسوخها ...

وفي صمتها ...

وفي سكونها ...

وفي جمالها ...

وتذكرت ما ورد عنها في القرآن الكريم ...

فاستشعرت قيمتها عند الله عز وجل ...

وتذكرت قيمة هذه الرسائل الإيجابية والتربوية:

1-النظر إلى الجبال دعوة دائمة لإحياء عبادة التفكر في خلق الله عز وجل:

فلنتعود دوماً التأمل والتدبر في الجبال كيف نُصبت, فحصل بها الثبات للأرض والاستقرار: "وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ". [الغاشية19]

2-ما تراه من الأشخاص والأشياء والأحداث هو يبدو لك وحدك وبرؤيتك الخاصة؛ أما الآخر فيرى فيها ما لا تراه:

"وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ". [النمل88]

أي لا تظنها واقفة مستقرة؛ فهي تسير سيرًا حثيثًا كسير السحاب الذي تسيِّره الرياح, وهذا مِن صنع الله الذي أحسن كل شيء خلقه وأتقنه. إن الله خبير بما يفعل عباده من خير وشر, وسيجازيهم على ذلك.

3-لا تحكم على الأشخاص والأشياء والأحداث حتى تتعرف عليه وتفهمه:

هذه الجبال لها جذور في الأرض أكبر مما تراه منها: "وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً". [النبأ7]

فهذه الجبال من وظائفها أنها رواسي تثبت بها الأرض كما تثبت الخيام بالأوتاد؛ فتستقر ولا تتحرك بكم.

4-اسأل ربك أن يسخرك لتكون دوماً من أسباب الهداية للعباد فتعرفهم بربهم فتهديهم؛ كما كان فضل الجبل على موسى عليه السلام:

"وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ". [الأعراف143]
من مختارات وقراءات:
د. حمدي شعيب
(7 يناير 2012)

ليست هناك تعليقات: