السبت، 26 ديسمبر 2009

كيف تتعاملين مع برود زوجك العاطغي؟ وكيف تحمينه من الفتنة؟!

انحسر دورها في المطبخ والفراش؛ فتحولت إلى جارية ... كيف؟!

(السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،

فضيلة الدكتور حمدي رحيم شعيب أنا سيدة عمري 35 سنة متزوجة منذ 17 عاما بزوج ملتزم و طيب يكبرني بتسعة سنين لدينا أربعة أطفال..الإثنان الأولان أتيا بالترحاب و التهليل.. و الإثنان الآخيران قدر الله ما شاء فعل.. في المدة الأخيرة أصبحت ظاهرة عدم المسؤولية و اللامبالاة واضحة بشدة في زوجي ... زوجي الذي أحببته بجنون و أشعر أن حبي له بدأ يتناقص مع الآيام... تخلى عن دوره الإجتماعي و الثقافي و الديني و التعليمي لأبنائه على الرغم من أنه أستاذ جامعي متفوق...).
لمتابعة بقية الرسالة الحزينة والرد من فضلك اضغط هنا

الخميس، 24 ديسمبر 2009

ما مغزى هذا الإفراز على ملابس صغيرتي؟

إفرازات صفراء عند الأطفال ... التهابات موضعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لاحظت على ابنتي التي تبلغ من العمر 5 سنوات أن هناك إفرازا أصفر اللون ألاحظه في ملابسها الداخلية
.
وسؤالي: ما هو هذا الإفراز؟ وهل هو طبيعي أم أني يجب أن أعرضها على طبيب؟.

ولست أدرى واقعيا هل هي نقاط من البول أم إفرازات داخلية؟

لمتابعة الرد على الاستشارة من فضلك اصغط هنا

الجمعة، 18 ديسمبر 2009

كيف تجيد مهارات النهوض بعد السقوط؟ (5 من 6)

لاتنس من شجعك ... ووثِّق تجربتك ... وتمتع بنجاحك وتميزك؟

سيدي الحبيب صلوات الله عليك وسلامه ...

نستكمل دروسنا التربوية التي وضعها تلميذك الرقيق كعب رضي الله عنه؛ في كيفية تعامل الفرد مع صراعاته النفسية.

وكيف يواجه أزماته الداخلية، وأخطاءه الذاتية؟!.

أو كيف ينهض من كبواته؟!.

لمتابعة المهارات من (18) إلى (21) من فضلك اضغط هنا

كيف تجيد مهارات التعامل مع المتمرد الصغير؟

عشرون طريقة لمواجهة تمرد الطفل
ابني -8 سنوات- عاطفي وحنون جدا، ولكن لديه الكثير من السلوكيات الصعبة التي أفقد معها السيطرة على نفسي، مع أني امرأة قوية، وأقصد بذلك أني أمتلك من الإرادة والإيمان ما جعلني أتفوق وأتميز في أمور عديدة، إلا أني أشعر بإحباط وألم عميق عندما أجد نفسي أفشل أمام صغيري الذي جعل الله له في قلبي حبا يختلف عن الآخرين، ولكنه بتصرفاته لا يسمح لي أن أعبر عن حبي هذا في جميع الأوقات، فتنقلب إلى جدل وصوت عال وغضب لسلوكه الذي يتركز على الإهمال وعدم الجدية في أعماله أو بشخصيته؛ فهو يحاول أن يجعل نفسه مهرجا أغلب الأوقات ولا يتصرف بشكل عادي، لا أريد منه أن يكون متزنا وحكيما، ولكن طفلا عاديا.
لمتابعة الاستشارة والرد من فضلك اضغط هنا.

الأحد، 13 ديسمبر 2009

ظاهرة البرود الدعوي والحركي

وصفة سحرية لعلاج البرود الدعوي والحركي
لدي صديق أعرفه منذ 10 سنوات، وعرفنا طريق الطاعة مع بعضنا، وعملنا للدعوة معا، ونعمل في نفس مكان العمل.. وبدأت أنتبه إلى أننا في الفترة الأخيرة بدأ كل منا في عدم الاستماع إلى نصيحة الآخر، بل وزاد الأمر في عدم الشعور بالإحراج إذا فعل أحدنا خطأ أمام الآخر، وأصبحنا لا يعين أحدنا الآخر على طاعة الله.
لمتابعة الرد على الاستشارة الدعوية من فضلك اضغط هنا.

السبت، 12 ديسمبر 2009

ما هي القواعد الثلاث للتعامل مع النزلات المعوية عند الأطفال؟


(3) قواعد لعلاج طفلك من الإسهال

الدكتورالفاضل، لدي طفلان، الأول عمره سنتان، والآخر 8 أشهر، مصابان بنزلة معوية وحالة إسهال متواصل منذ أسبوع بالرغم من تناول أدوية للإسهال، ماذا أفعل؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟.

لمتابعة الرد من فضلك اضغط هنا.

الاثنين، 7 ديسمبر 2009

قيم نفسك على أعتاب عام 2010

كيف تحقق أهدافك وتعيش أحلامك!؟
ورد هذا الموقف العجيب أثناء أحداث الهجرة؛ والذي جاء فيه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسراقة بن مالك: كَيْفَ بك إذا أُلْبِسْتَ سِوَارَيْ كسرى؟!.
فلمّا أُتي عمر بسواري كسرى ومنطقته وتاجه دعا سراقة بن مالك فألبسه إيّاها وَكَانَ سراقة رجلاً أزبّ كثير شعر الساعدين وقال لَهُ: ارفع يدك وقل: الله أكبر الحمد لله الَّذِي سلبها كسرى بن هرمز الَّذِي كَانَ يقول: أنا ربّ الناس وألبسهما سُراقةَ بنَ مالك بن جعشم أعرابيّاً من بني مُدْلِج!). [1]
لقد خرج سراقة رضي الله عنه طامعاً في المكافأة المادية الثمينة؛ التي رصدتها قريش لمن يأتي بالحبيب صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق رضي الله عنه!؟.
ولكنه وبعد هذا الموقف تغيرت حياته وطريقة تفكيره، وتغير معها هدفه في الحياة؛ من مجرد الطمع في أشياء مادية زائلة؛ إلى قيمة معنوية لا تباع؛ لأنها أسمى من أن تقدر بماديات أرضية!؟.
وكم كانت فرحته، وهو يحقق هذا الهدف العظيم؛ فيتسلم سواري كسرى من عمر رضي الله عنهما؛ وذلك بعد طول صبر، واشتياق وثقة في الحلم الواعد العظيم، طوال فترة معايشتة للحبيب صلى الله عليه وسلم، ثم عمله تحت إمارة الصديق رضي الله عنه!؟.
لمطالعة المقال بالكامل أضغط هنا